الصفحة الرئيسية » أخبار عاجلة » فضيحة: البلينا ” عطشى” في بلد النيل وظلام في بلد السد العالي المسئولون يهددون الاهالى بالطرد من مساكنهم فى حالة الشكوى الأهالي : مواسير المياه تمر تحت أعتاب منازلنا وأطفالنا يموتون من العطش وأسلاك الكهرباء تمر فوق منازلنا ونعيش في الظلام اعضاء البرلمان خطفوا الحصانة وهربوا للقاهرة

فضيحة: البلينا ” عطشى” في بلد النيل وظلام في بلد السد العالي المسئولون يهددون الاهالى بالطرد من مساكنهم فى حالة الشكوى الأهالي : مواسير المياه تمر تحت أعتاب منازلنا وأطفالنا يموتون من العطش وأسلاك الكهرباء تمر فوق منازلنا ونعيش في الظلام اعضاء البرلمان خطفوا الحصانة وهربوا للقاهرة


البلينا عطشى في بلد النيل حقيقة واقعية وليست مشهد من فيلم الأرض الذي رفع فيه الفلاحين شعار الأرض لو عطشانة نرويها بدمانا.
البلينا ظلام في بلد السد العالي حقيقة مؤكدة وليست مشهد من فيلم الأيام للعظيم طه حسين .
كارثة بكل المقاييس تسبب فيه بعض المسئولين معدومي الضمير الذين جلسوا في مكاتبهم المكيفة يشربون المياه المعدنية من حصيلة الغرامات التي يفرضونها يوميا على البسطاء .
اتصال تليفوني وصوت يحمل بداخلة كل عذابات وشقاء السنين يطلب الرحمة ولكن من من ، من قلوب لا تعرف الرحمة فقدت كل معاني الإنسانية وتحجرت قلوبهم أمام صرخات الأطفال الصغار .
ذهبنا على وجهة السرعة لنشاهد بأنفسنا الكارثة في منطقة الكسرة بقرية البورة بالبلينا وهناك شاهدنا العجب العجاب شيء تعجز عن وصفة الكلمات والتقت عدسة سوهاج اليوم الصور التي تؤكد أننا نعيش في عصر ما قبل التاريخ .
وفى الوقت الذي تحرك الرئيس مبارك بنفسه ودخل في مفاوضات شاقة مع دول حوض النيل للحفاظ على حصة مصر من المياه مؤكدا أن مياه الشرب حق لكل مصري وجدنا مسئولين وموظفين يمنعون المياه عن إخوانهم في البلينا .
الكارثة أن هؤلاء الموظفون يوصلون المياه لمن يدفع لهم بعيدا عن الشرعية والقانون حيث تجد أن بعض المنازل تم توصيل المياه لها في ظلام الليل ، والغريب أن هؤلاء المسئولين يهددون الأهالي قائلين موتوا من العطش أنتم وأطفالكم ومن يشتكى سوف يتم طرده من السكن لأنه من أملاك الري .
في البداية تحدث كمال عابدين صديق عامل 32سنة  قائلا لعول أسرة من ثمانية أفراد واسكن في منزلي هذا منذ ولادتي وهو منزل أبى وأجدادي وهو من أملاك الري ولذلك فنحن نقوم بتسديد إيجار المنزل كل عام طبقا للقانون ومع كل هذا يرفض السادة المسئولين توصيل المياه للمنزل بالرغم من أن المنزل به عداد كهرباء منذ أكثر من 20 عاما .
وأضاف كمال كل عام نعانى من تسول المياه من المحظوظين بتوصيل المياه لهم من قبل المسئولين وكلما تقدمنا بطلبات يتم رفضها دون سبب واضح أو مفهوم ولم أجد أمامي أي وسيلة لتوصيل المياه فقمت بشراء قطعة ارض تمليك بجوار مسكني مساحتها 17 م وتقدمت بطلب جديد للوحدة المحلية ببني حميل لتوصيل المياه في قطعة الأرض التي اشتريتها وقمت لهم عقد الشراء ولكن الموظفون رفضوا أيضا توصيل المياه في تحدى صارخ لكل القوانين الدولية والإنسانية ، والغريب أنهم طلبوا منى إزالة منزلي الذي أعيش فيه أنا وأطفالي حتى يوافقوا على توصيل  المياه لقطعة الأرض ، فلمن نذهب ولمن نشتكى ؟ ولماذا لا يتدخل وكيل وزارة الري ومحافظ سوهاج لحل مشكلتنا أم أن الجميع ينتظر حتى نموت من العطش نحن وأطفالنا ، أفيدونا أفادكم الله.
ومن جانبه يستكمل الحديث الشيخ قابيل هارون وكيل معهد البورة الأزهري قائلا أعيش في منزلي منذ عام 1975 وحولي مجموعة كبيرة من الجيران تم توصيل المياه والكهرباء لهم جميعا ورفضوا التوصيل لي و5 منازل أخرى بالرغم من أننا جميعا نسكن في أملاك الري والغريب أن أسلاك الكهرباء تمر فوق منازلنا ومواسير المياه تمر من تحت أعتابنا ومع ذلك يتم حرماننا من ابسط حقوقنا مع أن الرئيس مبارك طالب المسئولين في كل لقاءاته بتسهيل الحياة للمواطنين البسطاء ومساعدتهم وتوصيل الخدمات لهم ولكن لا حياة لمن تنادى فنحن أصبحنا كالصائمين نرى الماء ولا نستطيع أن نشربه حتى موعد الأذان فمتى يحل أذان المسئولين حتى نشرب ومتى يعطف علينا الكبار حتى نرى النور في منازلنا مثل كل الناس فأنا وكيل معهد وأقوم بقراءة أوراقي في الشارع على أضواء الكشافات العامة فمن يتدخل ومن ينصفنا ومن يجيب مطالبنا بعيدا عن التهديد والوعيد الذي يطرنا به المسئولين كل يوم وكأننا نطلب المستحيل .
ويستكمل الحديث رضوان عبد العال معروف 28 سنة عامل بالأزهر قائلا أعيش أنا وزوجتي وأبنائي بمنزلي الذي ورثته عن والدي رحمة الله عليه ، والمنزل به عداد كهرباء منذ 25 عاما وتقدمت بطلب لتوصيل المياه للوحدة المحلية ببني حميل وتم تحويل الطلب للري الذي رفض الموافقة دون سبب فكيف نعيش بدون ماء ؟ وقد قال رب العزة في كتابة الحكيم ” وجعنا من الماء كل شيء حي ” ولكن يبدوا أن المسئولين لهم رأى أخر ، وهل من المعقول أن نتسول المياه في بلد النيل من جيراننا الذين تم توصيل المياه إليهم رغم أن ظروفهم مثل ظروفنا ولكننا لا نملك إلا الستر ، لذلك فنحن نطالب المحافظ بالتدخل لدى المسئولين ورفع الظلم عنا  وتوصيل المياه لمنازلنا حتى نستطيع أن نعيش مثل كل الناس .
ويضيف كلا من السيد ثابت وشحات ثابت قائلين أننا نعيش في كارثة ولا يشعر بنا أحد ونعانى كل ألوان القهر والظلم فأطفالنا يتعرضون للموت بسبب قلة المياه وعدم وجود كهرباء وكلما تقدمنا بطلبات يقولون لنا طلباتكم مرفوضة ولن يتم التوصيل لكم مثل الآخرين واللي عطشان يشرب من البحر،والسادة أعضاء مجلسي الشعب والشورى فصح ملح وداب بعد حصولهم على الحصانة وكلما حاولت مقابلة أحدا منهم تجده دائما مسافر للقاهرة  أو يرفض مقابلتك فلمن نذهب ولمن نشتكى ؟
أما مدكور عبد الحي عبد الله موظف بالجهاز المركزي للمعلومات فيقول أن هذه مشكلة عامة وليست خاصة ويجب النظر إليها بعين العقل فالمجتمع هنا من الفئات محدودة الدخل لذلك يجب مساندتهم ومساعدتهم حتى يستطيعوا أن يعيشوا في أمان . وأضاف قائلا أنا شخصيا حصلت على تأشيرة صريحة من وزير الري ومع ذلك رفض الموظفين حل مشكلتي وتوصيل المياه لمنزلي وأنا أتساءل أي قانون يمنع الأطفال من شربة ماء ؟ لقد قمنا بدق طلمبات مياه في الأرض ولكننا وجدناها مخلوطة بمياه الصرف الصحي وحدثت حالات تسمم كثيرة وانتشرت أمراض الفشل الكلوي والكبد والسرطان ، وإذا كانت الدولة تصرف المليارات على المياه والكهرباء وتمر المواسير من أمام منازلنا فما الحكمة من حرماننا وأطفالنا منها وكلنا موظفين من محدودي الدخل ، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء .
الزاهر مرعى حسان مزارع من أهالي القرية تحدث قائلا هناك أشخاص تقدموا بطلبات بطرق غير شرعية وتم توصيل المياه والكهرباء إليهم ، ونحن نشاهد بأعيننا عمال الوحدة المحلية يقومون بالحفر في وقت متأخر من الليل ويقوم بتوصيل المياه والكهرباء  لأحد المنازل في الوقت الذي يرفض فيه المسئولين توصيلها إلينا دون سبب واضح بالرغم من أننا نعيش ونسكن في مكان واحد فلماذا التفرقة بين المواطنين فأبناءنا يتسولون المياه ويستذكرون دروسهم على ضوء اللمبة الفتيل فمتى نشعر بأننا مواطنين لنا حق المواطنة .
الحاج أسعد أحمد سليم تحدث قائلا لقد تم تركيب عمود أمام منزلي في عملية الإحلال والتجديد التي تقوم بها وزارة الكهرباء وعندما طالبت بتوصيل الكهرباء لمنزلي فوجئت بالعمال ينزعون العامود   وقاموا بتركيبه في مكان أخر وأنا أسألهم هل من تم تركيب العمود له مصري وأنا أجنبي أم أن تركيب الأعمدة يتم حسب الأهواء الشخصية والمحسوبيات وحسبنا الله ونعم الوكيل .
أما السعدي زهري مغترب بالسعودية تحدث عبر الهاتف من الخارج قائلا أنا مغترب من اجل أطفالي بعد أنا ضقت بنا سبل الحياة ولم أجد فرصة عمل مناسبة لذلك قررت السفر والعمل حتى أستطيع أن أوفر لهم متطلباتهم ولكني أعيش دائما في قلق خوفا عليهم من العقارب والأمراض الفتاكة خاصة وأنهم يعيشون في الظلام بدون كهرباء أو مياه في ظل رفض المسئولين توصيل المرافق لهم وليس لدينا أحد نلجأ إلية خاصة وان أعضاء مجلسي الشعب والشورى لا نراهم إلا في الانتخابات بلامهم المعسول وبمجرد الحصول على الحصانة لا نعرف عنهم شيئا فهل يتدخل المسئولين لأنصاف الأبرياء وحمايتهم؟ وتنفيذ ما جاء في برنامج السيد الرئيس محمد حسنى مبارك الذي وضع المواطن الفقير على رأس أولوياته حتى نطمئن نحن أطفالنا ونعيش في أمان .

في النهاية كانت هذه صرخة من صرخات الظلم التي يتعرض لها أبناء سوهاج في كل مكان وليس في البلينا فقط ، بعد أن سقط القناع عن مجموعه من المسئولين في المحليات الذين يتلذذون بتعذيب البشر ويهددونهم بالتشرد حتى يمنعوهم من الكلام
وصدق الدكتور زكريا عزمي عندما قال أن فساد المحليات وصل ” للركب ” في مصر
ونحن نقول له يا سيادة النائب الدكتور المحترم لقد غطى الفساد الجسد كله وليس للفقراء ملجأ إلا الله .
السيد اللواء محسن النعمانى محافظ سوهاج هل تترك مكتبك وتتحرك في جولة سريعة لتشاهد بعينيك المأساة ؟
السيد محمد عبد السلام المحجوب وزير التنمية المحلية والسيد حسن يونس وزير الكهرباء والسيد محمد نصر الدين علام ابن سوهاج وزير المياه والري هل تتدخلوا لتنقذوا قرية من الهلاك ؟
السيد النائب العام هل تفتح تحقيق عاجل في فساد المحليات بالبلينا ؟
السيد الرئيس محمد حسنى مبارك ضاقت الدنيا وأغلقت الأبواب وكالعادة تكون أنت الأب وأنت المنقذ للضعفاء وهذا قدرك لأنك رجل في زمن عز فيه الرجل.

يوجد 11 ردود على موضوع " فضيحة: البلينا ” عطشى” في بلد النيل وظلام في بلد السد العالي المسئولون يهددون الاهالى بالطرد من مساكنهم فى حالة الشكوى الأهالي : مواسير المياه تمر تحت أعتاب منازلنا وأطفالنا يموتون من العطش وأسلاك الكهرباء تمر فوق منازلنا ونعيش في الظلام اعضاء البرلمان خطفوا الحصانة وهربوا للقاهرة "

  1. أرجوا من الأخوة الأعزاء في جريدتنا الوليدة سوهاج اليوم أن يسلطوا الضوء على مدينتي البلينا التي عانت ومازالت تعاني الأهمال وعدم الأهتماموأبلغ دليل وجود مزلقان سكة حديد واحد لمدينة بأكملها فأرجوا أن يتحرك المسؤولين لعمل أكثر من مزلقان لتخفيف العناء عن المواطنين … ولكم جزيل الشكر

  2. إلي متنفسنا لوصول اصواتنا إلي جريدتنا سوهاج اليوم الرجاء إلقاء الضوء علي مدينة البلينا أفقر مدن مصر علي الاطلاق ارجو من سيادتكم الذهاب إلي البلينا وبالتحديد قلب المدينه اكبر شارع تجاري وخدمي وهو شارع المركز وان لم تستطيعو يمككني ارسال شريط فديو يصور حاله الامبالاه من المسئولين عن اكبر مدينه اثرية وعريقه حيث اننا فرحنا كثيرا بتوصيل شبكة الصرف الصحي التي كنا نتصور انها سوف تحمل كثيرا من الضغط علي الابار الارتوازيه في تصريف مخلفات المنازل حيث ان البلينا تعوم علي بحر من المياه الجوفيه فوجئ المواطنين بعد تحصل رسوم تشغيل شبكة الصرف الصحي وفتح كثيرا من المواطنين عليها بانها من ان انتهت منذ اكثر من سنتين لم تسلم للان مما تسبب في غرق المدين بمياه الصرف الصحي واحنا علي اعتاب شهر رمضان مما تسبب في إعاقه حركه الخروج من المنازل ومما تسبب في تصدع كثيرا من المنازل واصاب الشارع بحالة شلل تام ومما ترتب عليه خسائر كثيره في الاموال ارجو من المسئولين التوجه فورا وإلا نرسل شرائط الفيديو إلي القنوات الفضائية لفتح هذا الملف الخطير من الأهمال والتسيب ولا حياة لمن تنادي وسلملي علي السيد المحافظ (وارجو منه عدم ذكر كلمة قريبا مللنا منها )

  3. عادل اللبان بالامارت يقول :

    اولا اضم صوتى الى صوت اخى عندما كنت نازل فى اجازه الى البلينا من الامارت لما اتمكن من دخول بيتى لماذا لان المجارى طافحه انتظر لما نجيب عرق خسب علاشان ندخل البيت ولما نتقبل مع مسئولين شركه المياه الرد الواحيد هو فى عطل فى الشبكه و انشاء الله نشغلها و هى السيارات بتشفت اريدان يحضر الساده مسئولين الشبكه لى يروا باعينهم على الطبيعه مش الناس تستهلك تلفونات حت يرد الساده المسولين عليهم اين ريئس مجلس المدينه اين المحافظ اين ريئس مجلس الاداره لشركه المياه نرجوا حل لمشكله المجارى بدل من الجلوس على الكراسى و اعطا اوامر فقط

  4. عماد الدين يقول :

    الريس بيبيع ويشترى فينا
    بعنا للعرب و للامركان
    وقبض فينا التمن وضيع عزنا
    ونتغرب عشان نتهان
    ويقول علينا دين من المال
    مش كفايه سرقه يا ابو جمال
    والضرائب علينا فرضها
    اللى يسافر يتفعها
    واللى فى البلد دفعها
    وفلوسنا تجمعها ولبره تتلعها
    دا محدش فى البلد بطال
    دا الكبير والصغير شغال
    واللى بيزرع واللى بيصنع
    واللى بالخارج بيبعت دولار وريال
    فين السياحه وفين دخل البلاد
    فين البترول وفين دخل القنال
    وفين شقنا وشقى والولاد
    حسبنا الله ونعمه الوكيل فيك يابو جمال

  5. بسم الله الرحمن الرحيم
    المسئول بيبيع ويشترى فينا
    بعنا للعرب و للامركان
    وقبض فينا التمن وضيع عزنا
    ونتغرب عشان نتهان
    ويقول علينا دين من المال
    مش كفايه سرقه يا ابو جمال
    والضرائب علينا فرضها
    اللى يسافر يتفعها
    واللى فى البلد دفعها
    وفلوسنا تجمعها ولبره تتلعها
    دا محدش فى البلد بطال
    دا الكبير والصغير شغال
    واللى بيزرع واللى بيصنع
    واللى بالخارج بيبعت دولار وريال
    فين السياحه وفين دخل البلاد
    فين البترول وفين دخل القنال
    وفين شقنا وشقى والولاد
    حسبنا الله ونعمه الوكيل فيك يابو جمال
    عماد الدين الراوى ابو عنز من الفاويه

  6. سوكا يقول :

    انا من المزنق ده اناشد المسؤال لازم تعمل حاجه ف اى حاجه البيلنا فيها فعلا شارع المركز ومهم جدااااااااااااااااااااا المفروض تنضف شويه

  7. بسم الله الرحمن الرحيم المنزل بي مركزطماسوهاج المنشيه شارع السعاده ونعاني من الظلام والعطشامنزو ثلاث سنوات المنزل وخد محضر موخلفه وي خمسه وعشرن الف ارجو من الساده المسئلين من قطاع سوهاج ان يحلو هاذه المشكله قبل ان نموت مني العطش ومن الظلام يا ناس حرام عليكم والله ولي التوفيق

  8. جمال محمود يقول :

    نجع مازن غرب لايوجد بها صرف صحى ولا حد يسمع بهزا الاسم الى فى الاحلام فهل هزا ليس من حقنا هنرمشونا السابقون فهل ينصفنا القادمون نرجو ان تصل شكوانا الى من يهمه الامر

  9. جمال محمود يقول :

    نجع مازن مركز البلينا
    مهمشه من كل شى يمثل حياه كريمه للانسان لايوجد بها صرف صحى ولا كهرباء منتظمه وسبب زالك فى حرق اغلب الاجهزه الكهربايه ولزا نقول همشونا السابقون فهل ينصفنا القادمون

  10. فى مركز البلينا كارثه كبرى والمسؤلين نايمين فى العسل الاسود يوجد مخزن الشركه المصريه للسلع الغزائيه بالجمله بشارع مجلس المدينه المخزن مخالف لان به صرف صحى والتموين من سكر ورز والى خلافه ممن تمثل خطرداهم على الصحه العامه والامن العام ومسؤلين المحافظه متقاعسين ومتواطين مع الشركه مش اشكال ارواح الناس ولا حياتهم علشان المسؤلين عايزين يدمرو المواطنين مين عنده ضمير من المسؤلين ويغلق هذا المخزن الشركه لان الشركه معها اكثر من 9 مخازن بالبلينا انقزونا يا من عندكم ضميرالمخزن مخالف لقانون53 لسنه54 ويجب احترام تنفيذالقانون ارجوا الرد اهالى مركزالبلينا وعنهم صبرى عبدالعال محمد رضوان العوارى ت 1005884454

  11. ان مخزن الشركه المصريه للسلع الغزائيه بالجمله مخالف تماما ومحافظ سوهاج اشاربغلق مخزن الشركه والغاء رخصتها خوفا على المواطنين بس رجع فى قراره بسبب المجامله والمحاباء لشركه المصريه ولاكن حياه المواطن عندهم رخيصه اهم حاجه مصالحهم لا والله المواطن فوق راس كل مسؤل وايضاجميع الجهات المعنيه مثل الامن الصناعى ومكتب الاغزيه البلينا ومكتب مدريه الصحه بسوهاج وغيرهم تنادى بغلق المخزن والغاء رخصته لانه به خطر دام على العامه ومحافظ سوهاج وايضا علاء ياسين رجعو فى قرار الغلق والغاء الرخصه واصدروقرار ليس له قيمه بيقول فيه اصدرنا قرارنا بازاله المخالفه بالمخزن غصب عن مالك العماره وازا تعرض المالك يسجن وينفذقرارنا لا والله هذا قرار فاشل طيب ازاى تزيلوصرف العماره من ارضيه العماره والسكان تترمى فى الشارع لا طبعا مش من حق اى واحد مهما كان ان يحكم على اى واحد يمتلك عقاراو منزل ويقول افعل غصب عنك نحن مش فى غابه البلد فيها قانون وفيه قانون الاقوياء على المسؤلين اللى معندهمش ضمير ولا يحترمون القانون وبعد كدا والله ساتحدث مع رئيس امريكا علشان هو رئيس الدوله العظمه و يشوفله حل مع مسؤلين محافظه سوهاج عن اهالى البلينا صبرى عبدالعال محمد رضوان العوارى ت 01005884454 ارجوا الرد

أكتب تعليق